المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمات أعجبتني أحببت أن تشاركوني فيها.



WESAL AL ASHEQ
18-08-2010, 09:46 AM
لا تقل لطفلك ...قم صلِّ وإلا ستذهب إلى النار............. بل قل ...تعال وصلِّ معي لنكون معا في الجنة.


لا تقل لطفلك ...قم رتب غرفتك التي مثل الخرابة........... بل قل ...هل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك لأنك دائما تحب النظافة والترتيب.


لا تقل لطفلك ...لا تلعب بالكرة في البيت ولا الشارع....... بل قل ... الكرة مكانها في الحوش أو الحديقة أو سأشترك لك في الفريق لتلعب بالكرة مع أصحابك.


لا تقل لطفلك ...قم ادرس واترك اللعب فالدراسة أهم ....... بل قل ...إذا أنهيت دروسك باكرا سأشاركك في لعبة البلاي ستيشن الجديدة أو أي نشاط تحبه.


لا تقل لطفلك ...قم نظف أسنانك ولاّ لازم أنا أقل لك............ بل قل ...أنا مبسوط منك لأنك دائما تنظف أسنانك من غير ما أقل لك.


لا تقل لطفلك ...لا تنس أن تغسل يديك بعد الطعام.......... بل قل ... أنا أحب أشم رائحة يديك بعد ما تغسلهم.


لا تقل لطفلك ...لا ترسم على الحائط وعلى رجليك ....... بل قل ...ارسم على الورق وعندما تنتهي سأعلق الرسمة على الحائط أو الثلاجة أو السبورة.


لا تقل لطفلك ...ما هذا الرسم ,هذه شخابيط غريبة ....... بل قل ..أعجبتني ألوانك الجميلة ,أعجبتني خطوطك الثابتة ,أعجبتني شمسك المشرقة,ممكن تعبرلي عن رسمتك الحلوة ,مين هذه البنت في الرسمة , فين السيارة رايحة,ليش النوافذ مفتوحة.


لا تقل لطفلك ...لا تنم على الجنب الأيسر..................... بل قل ... علّمنا رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم أن ننام على الجنب الأيمن.(يا حبذا توضيح الفوائد مثل عدم الأرق ، تجانس أعضاء المعدة في أماكنها الصحيحة.....ألخ)


لا تقل لطفلك ...لا تأكل شوكولاته عشان أسنانك لا تسوس....... بل قل ...أنا سمحت لك تأكل شوكولاته مرة في اليوم لأنك شاطر و دائما تنظف أسنانك.


لا تقل لطفلك ...يا غبي لماذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال ....... بل قل ...معك حق السؤال يحتاج للمساعدة و السؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي.


لا تقل لطفلك ...لا تلمس إسطوانة الغاز و لا تلعب بأعواد الكبريت و لا تفتح النافذة ولا ....الخ وأنت خارج من البيت ....... بل قل ...شاهد التلفاز أو ارسم و لون على الورق أو العب بألعابك الجديدة أو ابن لي بيتا بالمكعبات ..الخ.




نصيحة:

ابتعد عن الإيحاء السلبي واستخدم الإيحاء الايجابي, ويفضل دائما توفير البدائل فعندما تمنع طفلك من شيء حاول أن توفر له البديل إذا أمكن.

مثال للتوضيح....

يحب طفلك القفز على السرير......قل له السرير صنع للنوم و لكن إذا كنت تحب القفز سنأخذك في نهاية الأسبوع للملاهي وأركبك النطيطة وتقفز عليها حتى تتعب.





جميل أن تعطي من يسألك ماهو في حاجة إليه ...



ولكن الأجمل من ذلك أن تعطي من لايسألك وأنت تعرف حاجته ...

ميسون
15-09-2010, 11:26 AM
شكرا شكرا لك على هده النصائح.......

na3is
13-11-2010, 04:54 PM
نصائح قمة وناججة 100%

maha 2011
19-11-2010, 05:55 PM
كل عام وانتم بخير وكلمات جميلة

محمد الطواب قناوي عاشور
13-01-2011, 07:52 PM
نصيحة غالية قوي قوي

baddesteny
20-01-2011, 07:44 PM
صديقي العزيز نصيحتك غالية
وعلى راي المثل اذا كبر ابنك خاويه